عملية تجميل الجفون السفلية

عملية تجميل الجفون السفلية

تعتبر البشرة المحيطة بمنطقة العيون هي الأكثر رقة وحساسية، مقارنة بالبشرة في باقي مناطق الوجه. ونظراً لهذه الحساسية الشديدة، فإنها تكون أكثر عرضة للتأثر ببعض العوامل مثل التقدم في العمر الذي قد يسبب ترهل الجفون وتجعلها تتدلى.

ويؤدي تدلي الجفون إلى العديد من المشاكل في العيون،  كما  يجعل الشخص يبدو أكبر سناً مما هو عليه في الواقع. لذلك، فإن علاج ترهل الجفون ضروري وليس رفاهية. وفي السطور التالية، سأتحدث بالتفصيل عن عملية تجميل الجفون السفلية.

ما هو معنى عملية تجميل الجفون السفلية؟

تعتبر عملية تجميل الجفون السفلية إحدى العمليات الجراحية التجميلية التي تهدف إلى تحسين مظهر الجفن السفلي وجعله أكثر شباباً وجاذبية. يعاني العديد من الأشخاص من مشكلات في الجفون السفلية مثل ترهل الجلد وانتفاخه وارتخاء العضلات، وقد تؤثر هذه المشاكل على مظهر العين وتعطي انطباعاً سلبياً. لذا فإن عملية تجميل الجفون السفلية يمكن أن تكون الحل المثالي لتحسين مظهر الوجه وزيادة الثقة بالنفس.

تتضمن عملية تجميل الجفون السفلية إزالة الدهون الزائدة وشد العضلات وإزالة الجلد الزائد من منطقة الجفن السفلي. في أغلب الحالات يتم إجراء الجراحة في الخط المتواجد أسفل الرموش لتجنب ظهور أي ندبة ظاهرة بعد العملية.

من الأفراد المرشحين لإجراء عملية تجميل الجفون السفلية؟

عملية تجميل الجفون السفلية هو إجراء جراحي يهدف إلى تحسين مظهر العيون والوجه بشكل عام. يتم تنفيذ هذا الإجراء لعدة أسباب، منها  الجلد الزائد حول الجفون السفلية وتصحيح الانتفاخات والترهلات في هذه المنطقة. هناك عدة أفراد قد يكونون مرشحين لإجراء عملية تجميل الجفون السفلية:

  1. الأشخاص الذين يعانون من ترهلات في الجلد حول العيون: مع تقدم العمر، يمكن أن يحدث تراكم للجلد الزائد وفقدان للمرونة، مما يسبب ترهلات حول الجفون السفلية.
  2. الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الرؤية بسبب انتفاخات الجفون: في بعض الحالات، يمكن أن تؤثر انتفاخات الجفون السفلية على حقل الرؤية، مما يجعل العملية جراحية ضرورية لتحسين الرؤية.
  3. الأفراد الذين يرغبون في تحسين مظهر عيونهم للأسباب التجميلية: بعض الأشخاص يبحثون عن تجميل الجفون السفلية لتحسين جمال العيون وجعلها تبدو أكثر شبابًا وحيوية دون وجود مشاكل صحية.

مهمة مهني الجراح التجميلي هي تقييم حالة كل فرد بشكل فردي وتقديم النصائح الملائمة بناءً على احتياجاتهم وتوقعاتهم. يُفضل دائمًا التحدث إلى جراح تجميل مؤهل لتقييم الحالة الفردية وتوجيه الشخص إلى الخيارات المناسبة وشرح فحص المخاطر والنتائج المحتملة.

تعرف علي:- افضل دكتور تجميل الوجه في الرياض.

فوائد عملية تجميل الجفون السفلية

  • تساعد في تقليل مظهر الترهل والانتفاخ في منطقة الجفن السفلي ويزيل المظهر المتعب والشاحب للعين.
  • يعزز الانتعاش والشباب في منطقة العين ويساعد على إزالة علامات التقدم في السن.
  • يحسن مظهر الوجه بشكل عام ويعطي انطباعاً أكثر حيوية وشباباً.
  • يساهم في زيادة الثقة بالنفس والشعور بالجمال والجاذبية.
  • يمنح العيون مظهراً أكثر وضوحاً وتحسين القدرة على التعابير الوجهية.

لكن من الضروري التذكير بأن عملية تجميل الجفون السفلية ليست مناسبة للجميع، وقد تكون هناك بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة. من الأفضل أن تستشير شخص متخصص في جراحة التجميل لتقييم حالتك واحتياجاتك قبل اتخاذ قرار بإجراء العملية.

الإستعداد لعملية تجميل الجفون السفلية

الاستشارة مع الطبيب

قبل إجراء عملية تجميل الجفون السفلية، من المهم أن تستشير مع طبيب جراحة التجميل المتخصص. سيقوم الطبيب بتقييم حالتك والتحقق من ملاءمتك لإجراء العملية. يجب أن تناقش مع الطبيب الأهداف المرجوة من العملية وتوضح له أية تحسّنات أو تغيرات ترغب في تحقيقها.

التحضير للعملية

قد يُطلب منك القيام ببعض التحضيرات قبل إجراء عملية تجميل الجفون السفلية. من بين هذه التحضيرات:

  • تجنب تناول الأدوية التي تؤثر على تخثر الدم قبل الجراحة.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات قبل الجراحة وفقاً لتوجيهات الطبيب.
  • الامتناع عن التدخين قبل العملية، حيث يمكن أن يؤثر التدخين على عملية الشفاء.

بعد إكمال هذه التحضيرات، يمكن أن تكون جاهزاً لإجراء عملية تجميل الجفون السفلية. يجب أن تستعد لتعليمات الطبيب بعد العملية لضمان نجاحها وحماية راحتك وسلامتك.

متى تبدأ نتيجة العملية بالظهور؟ 

بمجرد الانتهاء من عملية تجميل الجفون السفلية وإزالة الضمادة الموضوعة على العين للحماية، ستلاحظ نتيجة العملية فوراً. طبعاً، ستتورم المنطقة بعد العملية لعدة أيام، وستبدأ هذه الورمة والاحمرار في الاختفاء تدريجياً، مما سيتيح لك ملاحظة النتيجة. بعد مرور شهر على الأقل، ستتمتع بالنتيجة النهائية.

في فترة ما بعد العملية، يوجد مجموعة من النصائح التي يُنصح باتباعها لضمان التعافي السليم وتجنب المشاكل المحتملة.

  • امتنع عن لمس المنطقة، واحترس من تعرضها لأي إصابة أو جروح.
  • حاول أن تنام ووجهك للأعلى، عن طريق النوم على ظهرك واستخدام وسادة عالية.
  • من أجل منع تورم المنطقة، سيرشدك الطبيب إلى كيفية تطبيق كمادات باردة على المنطقة بأمان.
  • سيلقي الطبيب شرحًا عن وصفة مضاد حيوي لتجنب حدوث التهاب، فحرص على تناولها في الأوقات المحددة بدقة.
  • بدون شك، يتوجب علينا أن نحرص على الاحتفاظ بنظافة وتعقيم الوجه واليدين لكي لا نتعرض لأي أمراض معدية.
  • تجنب استخدام أي منتجات تجميل أو كريمات تحتوي على مكونات كيميائية على المنطقة خلال هذه الفترة.

هل هناك حاجة لإعادة اجراء عملية تجميل الجفون السفلية؟

تظل نتيجة العملية الجراحية لشد الجفون السفلية مستمرة لسنوات طويلة، أما بالنسبة للإجراءات التجميلية الأخرى مثل حقن الفيلر لشد الجفون، فإنها تستدعي إعادة القيام بها بين الحين والآخر.

هل يمكن تحسين مظهر الجفون السفلية من دون اللجوء للجراحة؟

بالفعل، هناك عدد من الإجراءات التجميلية غير الجراحية التي تساعد في رفع الجفون السفلية. أحد هذه الإجراءات، على سبيل المثال، يعتمد على حقن منطقة الجفن السفلي بمادة تعمل على ملء المساحة وتخفي التجاعيد والترهلات، مثل حقن الفيلر تحت الجفون.

مرحلة ما بعد العملية

العناية بالجروح

بعد إجراء عملية تجميل الجفون السفلية، ستحتاج إلى العناية بالجروح للمساعدة في عملية الشفاء وتجنب الإصابات أو مضاعفات أخرى. فيما يلي بعض النصائح للعناية بالجروح:

  • تبقي منطقة الجرح نظيفة وجافة. قد ينصح الطبيب بتغيير الملاصقات الجراحية وتطهير المنطقة بشكل منتظم.
  • تجنب لمس الجروح بالأيدي غير المنظفة. يفضل استخدام غطاء لليد عند تغيير الملاصقات أو للتطهير.
  • تجنب المكياج أو المستحضرات الكيميائية في المنطقة المجروحة حتى يتم شفاؤها بالكامل.
  • تطبيق أي مرهم مضاد للالتهابات أو كريم ملطّف الذي يوصي به الطبيب.

المدة الزمنية للتعافي من عملية تجميل الجفون السفلية

بعد إجراء عملية تجميل الجفون السفلية، يمكن أن يختلف وقت التعافي من شخص إلى آخر وفقًا لعوامل مثل حالة الصحة العامة وجودة التمريض بعد العملية. من المهم الاهتمام بجسمك ومنحه الوقت الكافي للشفاء. قد تستغرق العملية الكاملة للتعافي بضعة أسابيع أو حتى بضعة أشهر.

أحدث المقالات

احجز استشارتك مع دكتور ماهر

Main Form