درجات ترهل البطن

درجات ترهل البطن

تتسبب مشكلة ترهل البطن في عدم ارتياح لدى العديد من الناس حول العالم، ويمكن أن تكون نتيجة عدة عوامل مثل فقدان الوزن السريع، الحمل والولادة، العمر، وأسلوب الحياة. يعتبر ترهل البطن سببًا لنقص الثقة بالنفس لدى العديد من الأشخاص.

يمكن أن يكون لترهل البطن تأثيرات جسدية ونفسية. من الناحية الجسدية، يمكن أن يسبب مشاكل مثل آلام الظهر. أما من الناحية النفسية، فقد يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والشعور بالحرج. إذا لم يعالج ترهل البطن بشكل صحيح، فقد يزداد سوءًا مع مرور الوقت.

تعرف علي : افضل دكتور شفط دهون بالرياض

 ما هي ترهلات البطن؟ 

تعتبر ترهلات البطن مشكلة شائعة تواجه العديد من الأشخاص، حيث تحدث عند تراكم الدهون والجلد الزائد في هذه المنطقة وفقدان الجسم لمرونته وشكله المثالي. تصبح البطن غير مشدودة وتظهر عليها علامات الترهلات والتجاعيد. يرغب كثيرون في التخلص من هذه الترهلات واستعادة شكل البطن السابق الجميل الذي يرضيهم.

 أسباب ترهلات البطن 

هناك أسباب كثيرة قد تتسبب في ترهلات البطن، منها:

  1. عند فقدان الوزن بسرعة، يفقد الجسم قدرته على التكيف والحفاظ على مرونته.
  2. مع تقدم العمر، يفقد الجلد مرونته وقدرته على الاسترداد بسهولة.
  3. الحمل والولادة قد يسببان اتساع البطن وترهل الجلد بعد الولادة.
  4. العوامل الوراثية قد تسهم في ترهلات البطن بحيث يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة لها.
  5. نمط الحياة الغير صحي: عدم اعتماد الرياضة بانتظام وتناول الأطعمة غير الصحية قد يؤدي إلى زيادة في الوزن وترهلات البطن.

لحماية جلد البطن وتجنب ترهلاته، يُوصى بممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي، وضرورة ترطيب البشرة بشكل جيد. قد تحتاج أيضًا إلى إجراءات جمالية مثل عمليات الشد والتجميل لاستعادة ملمس بشرة البطن.

ما هي درجات ترهل البطن؟

يمكن التخلص من ترهل البطن البسيط باستخدام التمارين الرياضية أو أجهزة الشد الموضعي مثل الإندولفت أو الموجات فوق الصوتية أو جهاز الهايفو.

تتمثل درجات ترهل البطن المتوسطة في انخفاض معتدل في مرونة الجلد وضعف طفيف في الأربطة الداخلية، ويمكن علاجها بإجراءات تجميلية جراحيًا  أو بدون جراحة مثل تقنية إندولفت حسب الحالة.

درجات ترهل البطن الواضحة والشديدة مثل الترهل بعد الحمل والولادة، ويشمل الترهل فوق وأسفل السرة ويمتد لكامل البطن، والحل الوحيد المتاح هو العملية الجراحية حيث يكون الترهل في الجلد مصحوبًا بضعف العضلات والأربطة الداخلية.

ترهل البطن هو عبارة عن انخفاض في مرونة الجلد يصاحبه ترهل في مناطق أخرى من الجسم مثل الترهلات التي قد تظهر بعد عمليات التكميم وتحويل مسار المعدة. يمتد هذا الترهل في هذه الحالات إلى مناطق أخرى حول البطن مثل الأرداف والخصر والجانبين والظهر.

تتكون درجات ترهل البطن المصحوبة بالسمنة الموضعية من درجات شديدة أو متوسطة من الترهل في الجلد ووجود كمية كبيرة من الدهون الزائدة، على الرغم من أن الوزن الكلي للجسم طبيعي. يمكن علاج هذه الحالة عن طريق الجمع بين شد الجلد وشفط الدهون.

تعرف علي : علامات فشل عملية شد البطن

كيفية الوقاية من ترهلات البطن

 ممارسة التمارين الرياضية 

للتخلص من ترهلات البطن، من الضروري القيام بتمارين رياضية بانتظام. يُوصى بممارسة تمارين القوة الأساسية مثل البرامج الرياضية الشاملة ورفع الأثقال. تساعد هذه التمارين في تعزيز العضلات في منطقة البطن وزيادة المرونة. قد يتضمن البرنامج التمريني أيضًا تمارين الاستطالة والاسترخاء لتعزيز مرونة الجلد وتقليل فرص ترهله.

 تغذية صحية ومتوازنة 

تلعب النظام الغذائي السليم دوراً مهماً في الحفاظ على صحة البشرة وتقليل فرص ترهل البطن. يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية. كما يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المكررة لتفادي زيادة الوزن وترهل البشرة.

من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ، يمكنك الوقاية من ترهلات البطن والحفاظ على شكل جسم مشدود وصحي.

 كيفية التخلص من ترهلات البطن 

 العلاجات التجميلية 

للتخلص من ترهلات البطن، يمكن أن تكون الإجراءات التجميلية خيارًا مؤثرًا. هناك العديد من الإجراءات التجميلية التي قد تساعد في شد البطن وتحسين مظهره. على سبيل المثال، استخدام تقنيات ليزر وترددات لاسلكية يمكن أن يساهم في تحفيز الكولاجين في الجلد وتحسين مرونته.

العلاجات التجميلية هي وسيلة غير جراحية للتخلص من الترهلات، ولكن قد تتطلب عدة جلسات لتحقيق النتائج المرغوبة. من المستحسن مراجعة طبيب تجميل متخصص لتقييم الحالة واختيار العلاج الأنسب والأكثر فعالية لك.

 جراحة شد البطن 

في الحالات الشديدة من الترهلات والتي تسبب الإزعاج، يُمكن أن يكون خيار جراحة شد البطن مناسبًا. يُعتبر شد البطن إجراء جراحي يشمل إزالة الجلد الزائد وشد عضلات البطن لتحقيق مظهر مشدود ودائم.

مع ذلك، ينبغي النظر في عملية شد البطن كخطوة أخيرة ويجب استشارة جراح تجميل متخصص لتقييم الحالة وتقديم النصائح الملائمة.

بشكل عام، على الأشخاص الذين يعانون من ترهلات البطن أن يتشاوروا مع الخبراء ويبحثوا عن أفضل الخيارات المتاحة التي تتناسب مع حالتهم بناءً على تقييم دقيق لحالتهم الشخصية.

 العناية بالبطن بعد العلاج 

 ارشادات للعناية بعد الاجراء

بعد إجراء العلاجات التجميلية لترهلات البطن، يجب اتباع بعض الإرشادات للعناية من أجل الحفاظ على النتائج وتعزيز شد البطن. إليك بعض النصائح:

  1. ‏اختر الملابس المناسبة: ارتدي ملابس ضاغطة أو مشد البطن لدعم الجلد والعضلات والحفاظ على شكلها.
  2. اتبع نظام غذائي صحي: قم بتناول وجبات متوازنة تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لتحسين تعافي البشرة والحفاظ على مرونتها.
  3. ممارسة التمارين الرياضية: قم بممارسة تمارين البطن والتمارين الأخرى التي تهدف إلى تقوية العضلات والمساعدة في الحفاظ على البطن مشدوداً.

نصائح للحفاظ على بطن مشدود

الحفاظ على النتائج بعد العلاج من خلال اتباع هذه الإرشادات:

  1. شرب الكثير من الماء: من المفيد للمحافظة على ترطيب الجسم والحفاظ على صحة البشرة ومرونتها.
  2. تجنب التدخين: قد يؤثر التدخين بشكل سلبي على صحة البشرة ومرونتها.
  3. استخدام الكريمات المرطبة: استخدم العديد من المرطبات الخاصة لترطيب البطن والمساعدة في الحفاظ على نعومة البشرة وتحسين مرونتها.

باتباع هذه التوجيهات والنصائح، يمكنك الحفاظ على شد بطنك بعد العلاج والاستمتاع بالنتائج المحققة. يجب عليك أيضًا استشارة الطبيب المعالج للحصول على توجيهات ونصائح شخصية تناسب حالتك الفردية.

أحدث المقالات

احجز استشارتك مع دكتور ماهر

Main Form